المرأة

Category: JM AUTHOR Created on 03 November 2017
Last Updated on Friday, 03 November 2017 11:00
Hits: 105

 

 

‘‘إنَّ عقلَ المرأةِ إذا ذبلَ وماتَ فقد ذبلَ عقلُ الأمّةِ كلّها ومات’’ - توفيق الحكيم. woman

 

 

 

طُلبَ إِليَّ أن أكتبَ عن شيءٍ يؤثٌرُ فيَّ، ويكونُ قريباً من قلبي، فكيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عن المرأةِ؟ كيفَ يمكنني الّا أكتبَ عن المرأةِ، وأنا محاطةٌ بنساءٍ كثيراتٍ أثّرْنَ فيَّ، وجعلْنَني الفتاة التي أنا عليها اليوم؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، وقد قضت آلاف السّنين وهي تناضلُ وتحاربُ للحصولِ على حقوقها، واضطُرت إلى أن تتعرّض لعدّةِ إِهاناتٍ وهجماتٍ، لتستطيعَ أن تثبتَ نفسَها وتثبتَ أنَّ باستطاعتِها أن تحققَ ما يحققُه الرّجلُ؟ كيفَ يمكنني أَلّا أكتبَ عن المرأة التي عاشت في ظلمٍ وعدمِ المساواة؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، وكثيراتٌ كبرنَ وهنَّ معتقداتٌ أنَّ مكانهنَّ في المطبخِ، وهنَّ معتقداتٌ أنهنَّ لسنَ بمثابةِ رجلٍ، وأنَّ آراءَهنَّ غيرُ مهمّةٍ، ولا مكانَ لها في المجتمع؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، وواحدةٌ من كلّ أربعِ نساءٍ هي ضحية من ضحايا العنفِ والتّعسّفِ؟ وهناكَ نساءٌ في كلِّ أنحاءِ العالمِ يعشنَ في بلادٍ لا تحمي حقوقَهَنَّ وصحتهَنَّ؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، ونحنُ نعيشُ في بلدٍ لا تزالُ المرأةُ فيه يُستَخفُّ بها؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، وأنا فتاةٌ كبرتُ وأنا أُحاولُ أن أثبتَ قدراتي أمام الفتيانِ في حصصِ الرياضةِ، وكبرتُ في عالمٍ حيثُ عبارة “تركضُ مثلَ فتاةٍ” تعتبرُ إهانة؟

 

 

 

كيفَ يمكنني ألّا أكتبَ عنِ المرأةِ، والمرأةُ تتألّمُ، وقلبُها يتوقُ إلى الحريّةِ و إلى العدالةِ؟

 

 

 

woman